موضوع شامل عن عقار أفونكس (Avonex) ومدى مناسبته لحالتك - الموقع العربي لمرض التصلب العصبي اللويحي
 


العودة   الموقع العربي لمرض التصلب العصبي اللويحي > العلاجات الطبيه المعتمده رسميا ، في علاج مرض التصلب اللويحي > قسم دواء الافونكس Avonex


نرحب بكم في منتدى التصلب العصبي المتعدد...

هذا الموقع متخصص في مرض التصلب العصبي المتعدد إنضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير عن مرض التصلب العصبي المتعدد.
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 05-31-2013, 10:58 PM   #1 (permalink)
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مشاركات: 693
الإقامة: الامارات
علاقتك بالمرض: مصاب
شكراً: 2,943
تم شكره 2,472 مرة في 671 مشاركة


آخـر مواضيعي
افتراضي موضوع شامل عن عقار أفونكس (Avonex) ومدى مناسبته لحالتك


فى البداية , أود القول بأن هذا الموضوع ليس دعوة لاستخدام دواء أفونكس (Avonex ) ولكني أردت فيه جمع بعض المعلومات لمساعدتك على معرفة ما إذا كان هذا الدواء يعد اختياراً مناسباً لك من بين شتى الأدوية المثبطة لمرض التصلب المتعدد , وأنا أعى جيداً أن اتخذا قرار بشأن الدواء المناسب قد يعد أمراً محيراً , خصوصاً مع كثرة شركات الأدوية التى تسوق لأدويتها فى مواقع الكترونية جذابة , وتعرض فيها شهادات العملاء المكتوبة الذين يقسمون لك أن هذا الدواء هو الدواء المناسب , لذلك فإن الهدف من ذلك الموضوع هو طرح معلومات عملية بعيداً عن التسويق والدعاية .


أولاً / مقدمة عن عقار أفونكس (Avonex)

تعد جرعة عقار أفونكس (Avonex) أو باسمه العلمى (Interferon beta-1a) , هى الأقل من بين جميع أدوية الانترفيرون , حيث أن جرعته تقدر بـ 20 ميكروغرام فى الإسبوع , مقارنةً بجرعة عقار ريبيف ( Rebif) التى تبلغ جرعته 44 ميكروغرام لثلاث مرات فى الإسبوع . وهناك بعض الأدلة تشير إلى أن زيادة جرعة عقاقير الانترفيرونات قد تكون أمراً فعالاً مع بعض حالات المرضى , كما أن العديد من الأطباء يقومون بتغيير علاج المرضى إلى عقار ريبيف ( Rebif) فى حالة إذا وجدوا أن المرضى يعانون من تكرار النوبات أثناء العلاج بعقار ( أفونكس ) .

وبشكل عام , فقد أثبتت التجربة أن عقار ( كوباكسون Copaxone , وعقار ريبيف Rebif , وعقار أفونكس Avonex , وعقار بيتافيرون Betaseron ) , جميعها تعد ذات فعالية متساوية , حيث أنها جميعها تعمل على تقليل نسبة حدوث النوبات الانتكاسية بمعدل الثلث , وذلك مقارنةً باستخدام حبوب الغَفل ( Placebo ) الوهمية لمدة سنتين على مرضى بالتصلب المتعدد الانتتكاسى المتردد (RRMS ) .

وعادة ما يقوم المرضى , المصابون بـ( RRMS) باتخاذ قرارهم بشأن الدواء المناسب , إعتماداً على عدة عوامل منها : رأي الطبيب , وتجربة المرضى الآخرين , ومدي مناسب الدواء , وتأثيراته الجانبية , إضافةً إلى سعر الدواء , وجدير بالمعرفة أن وكالة ( إدراة الأغذية والأدوية FDA ) قد صرحت باستخدام عقار (أفونكس ) للمرضى الذين كانت لديهم نوبة واحدة , مما يعنى أن حالاتهم لازال مشكوك فى أمرها بشأن الإصابة بالتصلب المتعدد , ولم يتم تشخيصها بشكل كامل .

ويفضل العديد من الناس استخدام عقار ( أفونكس ) فى بداية علاج مرض التصلب المتعدد , حيث أن حالاتهم وقتها تحتاج فقط حقنة واحدة فى الإسبوع , مقارنة بباقى الأدوية التى تتراوح جرعاتها ما بين 3 إلى 7 حقن فى الإسبوع . كما أن تلك الجرعة القليلة تقلل من الإصابة بـأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا , وهو الأثر الجانبى الشائع لعقاقير الإنترفيرون . وجدير بالذكر أيضاً أن العديد من المرضى يقومون بأخذ الحقن فى مساء اليوم السابق لعطلة الإسبوع , حتى يستمتعون بفترة الشفاء أثناء العطلة الإسبوعية .

وكل تلك العوامل تجعل من عقار مثل ( أفونكس ) اختياراً مناسباً للعديد من المرضى الذين يعملون فى وظيفة كاملة الدوام , ولديهم عائلة وأطفال يعتنون بهم , أو حتى من لديهم مخاوف بخصوص الآثار الجانبية للعلاج بالأدوية .

كذلك فإن عقار ( أفونكس) يتم حقنه فى العضل ( عادة فى عضلة الفخذ ) , أما باقى الأدوية السابق ذكرها , فيتم حقنها تحت الجلد .



تفاصيل أكثر عن عقار ( أفونكس )


أولاً / دواعى الإستعمال

يتم وصف العقار للمرضى المصابين بمرض التصلب المتعدد الانتكاسى المتردد ( RRMS ) , وكذلك فقد تم التصريح باستخدامه فى حالات المرضى الذين عانوا من عَرَض من أعراض المرض , ولكن لم يتم تشخيص حالتهم بشكل كامل .


ثانياً / فعالية العقار

كمثيلاته من عقاقير الانترفيرون , يعمل عقار ( أفونكس ) على تقليل النوبات الانتكاسية بنسبة 32% , وذلك طبقاً لتجارب أولية على مرضى التصلب المتعدد الانتكاسى المتردد ممن لديهم أعراض تتراوح حدتها ما بين الطفيفة والمتوسطة , وذلك على مدار عامين . وفى تجارب لاحقة للدواء , لوحظ أن نسبة انخفاض النوبات تتراوح ما بين 18% إلى 32% , وذلك اعتماداً على حالة المريض نفسه , ومدة العلاج بالعقار . وجدير بالذكر أيضاً , أن تأثير عقار ( أفونكس) لا يقل بمرور الوقت .



ثالثاً / فحوصات وتحاليل ضرورية أثناء العلاج بالعقار

فى السنة الأولى من العلاج .يجب على المريض عمل تحليل دوري للدم مرة كل ثلاثة أشهر , لفحص معدل كريات الدم البيضاء , وكفاءة وظيفة الكبد . وبعد مرور سنة من العلاج , يمكن تقليل تلك الفحوصات إلى مرة كل أربعة أشهر .


رابعاً/ بخصوص عملية حَقن العقار

يتم حقن عقار ( أفونكس) فى عضلة الفخذ مرة كل إسبوع بواسطة المريض , أو بمساعدة ممرضة . ويبلغ طول إبرة الحَقن 1,25 إنش , وسمكها 23 G , ويمكن استخدام إبرة أدق من ذلك بمعيار 25 , وطول 1 انش إذا صرح الطبيب . وكما هو الشائع مع حقن الانترفيرون فإنها تترك بقعاً حمراء فى موضع الحَقن , ولكن الأمر يختلف عند الحَقن بعقار ( أفونكس ) حيث يتم الحَقن فى العضل , لذلك غالباً لا تحدث تلك البقع . وعلى الرغم من أنه يجب حَقن جرعة عقار ( أفونكس) فى نفس اليوم من كل إسبوع , إلا أنه يمكن يمكن تقريب الجرعة إلى خمسة أيام , أو المباعدة بين الجرعات إلى عشرة أيام .


خامساً الآثار الجانبية للعقار

تعد الآثار الجانبية لعقار ( أفونكس ) هى تقريباً نفس الآثار الجانبية لباقى عقاقير الانترفيرون , فيما عدا أن أفونكس لا يسبب احمرارا أو آثاراً فى موضع الحَقن , ومن تلك الآثار الجانبية :

• حدوث أعراض تشبه أعراض الانفلونزا : هذا هو العرض الأكثر انتشاراً , حيث يحدث لنسبة 61% من مستخدمى العقار , وتلك الأعراض تتضمن : ارتفاع فى درجة الحرارة , و رعشة , و تعرق , وألم فى العضلات , إضافة إلى حدوث التعب ( ولكن ذلك لا يتضمن الغثيان وآلام المعدة ) .

وتستمر تلك الأعراض لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 36 ساعة , وجدير بالذكر أن تلك الأعراض تكون شديدة بعد الجرعة الأولى من العقار , وتقل حدتها تدريجياً مع كل جرعة تالية . حتى أن بعض الناس لا يزال يصاب بتلك الأعراض بعد ستة أشهر من استخدام العقار , ولكنها أعراض يمكن احتمالها .

ويمكن التقليل من نسبة حدوث تلك الأعراض عن طريق البدء فى استخدام الدواء بجرعة قليلة , وزيادة الجرعة بالتدريج على مدار عدة أسابيع , كما يمكن تناول عقار ايبوبروفين (Ibuprofen) , أو اسيتامينوفين ( Acetaminophen) بعدة ساعات قبل وبعد الحقن بعقار ( افونكس ) مما يساعد أيضاً فى تخفيف بعض من تلك الأعراض .

• تلف الكبد : تم الإبلاغ عن حدوث بعض حالات التهاب الكبد , وزيادة فى انزيمات الكبد أثناء استخدام عقاقير الانترفيرون , لذلك يجب عمل فحص دوري لمراقبة وظيفة الكبد , ومنع حدوث التلف الكبدي .


• صورة الدم , أو العد الدموي : يمكن لعقار ( أفونكس ) أن يتسبب فى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء , إضافة إلى انخفاض نسبة الصفيحات الدموية .

• الاكتئاب : يجب استخدام العقار بحذر لدي المرضى الماصبين بالاكتئاب


سادساً / تاريخ العقار

تم انتاج العقار من قِبَل شركة بيوجين إيديك ( Biogen Idec) , وإتاحة استخدامه عام 1995 .

سابعاً / طرق تخزين العقار

يأتى عقار ( أفونكس) فى محاقن جديدة معبأة مسبقاً تسمى (Luer Lock) , والتى يمكن أن تبقى خارج الثلاجة لمدة تصل إلى سبعة أيام , ومع ذلك فقد يكون العقار أيضاً على شكل مسحوق يجب خلطه , وفى تلك الحالة يتم حفظه فى درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى شهر كامل .


ثامنا/ الاستخدام

إذا كانت حقن العقار مخزنة بالثلاجة , فعليك إخراجها إلى درجة حرارة الغرفة قبل الاستخدام لمدة تتروح ما بين 30 إلى 60 دقيقة




تاسعاً سعر العقار

تتراوح تكلفة عقار ( أفونكس ) ما بين 24ألف دولار إلى 30 ألف دولار سنوياً, ويتم تغطية تكاليف العقار من قِبل معظم أنظمة التأمين .


عاشراً درجة أمان العقار

يعد عقار ( أفونكس) , وشتى عقاقير الانترفيرون , آمنة الاستخدام على المدى البعيد , طالما أن المريض يقوم بعمل الفحوصات الدورية اللازمة للكبد والدم .


عقار ( أفونكس ) وأثره على الرضاعة والحمل

يعتبر العقار من مجموعات الأدوية C بخصوص الحمل , بمعنى أنه قد أثبتت التجارب أنه يضر بالأجنة لدي الحيوانات , ولكن أثره على البشر لا يزال غير معلوم . ولذلك لا يجب على المرأة الحامل استخدام العقار أثناء فترة الحمل , وكذلك المرأة التى تخطط للحمل يجب عليها أيقاف استخدام العقار لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر , أو حسب رأي الطبيب . وبالنسبة لفترة الرضاعة الطبيعية , فلا يجب على المرأة استخدام العقار خلال تلك الفترة .


موانع استعمال العقار

يمكن استخدام عقار ( أفونكس ) أثناء استخدام المريض لعقاقير علاجية أخرى , ولكن يجب الحذر عند استخدام هذا العقار لدي المرضى الذين يعانون من اضطرابات الصرع والتشنج , ومشاكل القلب ؛ حيث أنه قد تم الإبلاغ عن تدهور بعض تلك الحالات أثناء العلاج بالعقار , كذلك فإنه يجب مراقبة أثر العقار بحذر على المرضى الذين يعانون من حالات الاكتئاب .



يمكنك الرد هنا عبر حسابك في فيس بوك دون الحاجة للتسجيل بالمنتدى ( إنتظر التحميل )






l,q,u ahlg uk urhv Ht,k;s (Avonex) ,l]n lkhsfji gphgj;


__________________
تاريخ اول عرض 1994
تاريخ اول هجمه 2005
تاريخ اول تشخيص للمرض 2005
تاريخ التاقلم مع المرض 2010
خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ خالد على المشاركة المفيدة:
مهاتي (01-13-2014), ابو بندر (06-01-2013), شوق الغلا (05-15-2014), هدى أحمد (06-01-2013)
قديم 06-01-2013, 03:48 PM   #2 (permalink)
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مشاركات: 191
الإقامة: جزائر
علاقتك بالمرض: مصاب
تاريخ التشخيص: 2012
شكراً: 17
تم شكره 382 مرة في 153 مشاركة


آخـر مواضيعي
افتراضي

بركة الله فيك

toufikdvb متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ toufikdvb على المشاركة المفيدة:
مهاتي (01-13-2014), خالد (06-01-2013)
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها. الرجاء ملاحظة الآتي:
 إن المعلومات الواردة بهذا الموقع يجب ألا تؤخذ كإستشارة طبية وإنما وردت للأغراض التعليمية فقط. وعلى كل مريض بالتصلب العصبي المتعدد استشارة الطبيب المتخصص بشأن الأعراض والتشخيص والعلاج


الساعة الآن 01:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd خلان للحلول الرقمية


Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0