عَرَض التهاب العصب البصرى الناشىء عن مرض التصلب اللويحى المتعدد - الموقع العربي لمرض التصلب العصبي اللويحي
 


العودة   الموقع العربي لمرض التصلب العصبي اللويحي > الــتــصــلـــب الـــعـــصــبـــي الـلويحي > طرق التعايش وادارة أعراض التصلب العصبي


نرحب بكم في منتدى التصلب العصبي المتعدد...

هذا الموقع متخصص في مرض التصلب العصبي المتعدد إنضم الآن و احصل على فرصة متابعة أخبار و معلومات و تقارير عن مرض التصلب العصبي المتعدد.
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 05-22-2013, 11:01 PM   #1 (permalink)
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مشاركات: 693
الإقامة: الامارات
علاقتك بالمرض: مصاب
شكراً: 2,945
تم شكره 2,472 مرة في 671 مشاركة


آخـر مواضيعي
افتراضي عَرَض التهاب العصب البصرى الناشىء عن مرض التصلب اللويحى المتعدد

إن العديد من مرضى التصلب المتعدد قد يعانون من بعض الأعراض الخاصة باضطرابات الرؤية , وأشهر تلك الأعراض هو عَرَض التهاب العصب البصرى Optic neuritis , وحينما تواجهك بعض الاضطرابات البصرية بشكل عام , قد تسأل نفسك : ماذا يحدث لي بالظبط ؟ . أود أن أوضح أن مشاكل الرؤية والإبصار قد تكون ناتجة عن العديد من الأسباب , ولذلك فعليك دائماً فحص عينيك لدي الطبيب إذا عانيت من أي من تلك المشاكل البصرية .

وفى ذلك الموضوع سنتحدث عن أعراض معينة إذا حدثت لك , فهناك احتمال كبير أن تكون مصاباً بالتهاب العصب البصرى , والذى يعنى أن هناك تورم فى هذا العصب , ومن الجدير بالذكر أن هذا الالتهاب يمكن أن يكون له أسباباً عديدة , وكذلك اتجاهات عديدة لعلاجه . لذلك حتى لو كنت متأكداً من أنك مصاب بالتصلب المتعدد بعد التشخيص , وأن هذا العَرض بديهى أن يكون من أعراض التصلب المتعدد , فعليك أيضاً زيارة الطبيب بشأن هذا العَرَض .

بماذا يشعر المريض المصاب بالتهاب العصب البصرى ؟

• شعور بالألم : أغلب الأشخاص الذين لديهم هذا الالتهاب يشعرون بألم حينما يحركون أعينهم , ويهدأ ذلك الألم عادةً بعد يومين , حتى وإن بقيت لديهم بعض المشاكل فى الرؤية .

• ظهور هذا العَرَض خلال يومين : فى معظم الحالات , تكون بداية ظهور هذا العَرَض سريعة جداً , حيث يصل اختلال جهاز الرؤية إلى ذروته فى خلال فترة من 24 إلى 48 ساعة منذ بداية ظهور العَرَض .

• عادةً ما تتأثر عين واحدة بذلك الإلتهاب : يمكن لذلك العَرَض أن يؤثر على مستوى الرؤية فى كلتا العينين , ولكن نادراً ما يحدث ذلك .

• اضطرابات فى مستوى الرؤية والإبصار : ويشمل ذلك العديد من الأشكال , منها :

• الرؤية الضبابية

• انخفاض مستوي السطوع فى العين المصابة

• فقدان ترديجى لرؤية اللون , مما قد يؤدي إلى عمى الألوان

• قد يرى المريض ومضات من الضوء حينما تتحرك العين , وتسمى وبَصات

• رؤية نقطة سوداء فى وسط العين , وتسمى عتمة scotoma

ما مدى انتشار التهاب العصب البصرى لدى مرضى التصلب المتعدد ؟

إن ما بين 30 إلى 40% من مرضى التصلب المتعدد يصابون بهذا الإلتهاب فى وقت معين . وقد يكون هذا الإلتهاب هو العَرَض الأول الذى يؤدي إلى تشخيص الحالة كإصابة بالتصلب المتعدد , وفى الحقيقة إن ما بين 50 إلي 60 % من المرضى ممن لديهم حلقة معزولة من هذا الالتهاب يتطور لديهم مرض التصلب المتعدد .

ما الذى يسبب التهاب العصب البصرى ؟

إن هذا الالتهاب لدى مرضى التصلب المتعدد يكون سببه حدوث آفة ( ضرر ) فى العصب البصرى كنتيجة للهجوم على غمد المَيَالين المحيط بالألياف العصبية .

ما مدى شدة عَرَض التهاب العصب البصرى الذى قد يصل إليه المريض فى بعض الحالات ؟

عند الإصابة بذلك الالتهاب , فإن فقدان الرؤية بالعين المصابة يمكن أن يكون أساسياً , حتى أن العمى الكامل ليس بالبعيد عن آثار ذلك الالتهاب , ولكن أغلب المرضى تتحسن حالاتهم ويستعيدون قدرتهم على الرؤية السليمة بعد ذلك , إلا أنه قد تبقى بعض آثار ذلك الالتهاب مستمرة لدى المريض مثل : فقدان وضوح الرؤية , أو انخفاض القدرة على تمييز الألوان .

نقاط ومعلومات إضافية :

• ظاهرة أوثوف Uthoff's Phenomenon : بعد الإصابة بالتهاب العصب البصرى , من الشائع أن يعانى بعض المرضى من اضطرابات الرؤية عند ارتفاع درجة الحرارة , أو عند الإصابة بمرض يسبب الحمي . حتى أن تلك الظاهرة قد تكون إشارة إلى أن الشخص المصاب بها كان لديه سابقاً التهاب فى العصب البصرى , وربما لم يكن يدرى بذلك .

• اختلاف مستويات الرؤية خلال اليوم : بعد الإصابة بالتهاب العصب البصرى , قد يلحظ بعض الأشخاص أن مستوى الإبصار لديهم يكون أفضل فى أيام معينة من أيام أخري , أو فى أوقات معينة من اليوم ( كالصباح مثلا ) من أوقات أخرى ( كالمساء ) .

• استخدام الاستروئيدات فى العلاج : إن استخدام جرعات عالية من حقن الإستروئيدات (الكورتيزون) متمثلة فى عقار سولو ميدرول ) Solu-Medrol ), قد أظهر تأثيراً فعالاً فى تقليل مدة التهاب العصب البصرى , ولكن لا يبدو أن هذا العَقار له أي تأثير فى علاج اضطراب الرؤية بعيد المدي . وبشكل عام فإن أكثر من 90% من المصابين بهذا الإلتهاب تبدأ حالاتهم فى التحسن من تلقاء نفسها فى خلال شهر بدون العلاج بالكورتيزون . ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تناول الكورتيزون عن طريق الفم قد لا يكون له تأثير فى العلاج , بل قد يكون له أثر عكسي , ويجب تجنبه فى تلك الحالة .

• طول فترة الشفاء : قد تتحسن وظيفة الرؤية خلال سنة منذ بداية الإصابة بذلك الالتهاب كنتيجة لزيادة تورم العصب البصرى بسبب استمرار عملية زوال المَيالين .

• استعمال النظارات لا يجدى مع ذلك الالتهاب : لا يساعد استعمال النظارات فى تحسين وظيفة الرؤية فى تلك الحالة , بل إن ذلك قد يتسبب تفاقم المشكلة , ويظن البعض أن زيادة إضاءة المكان قد يساعد فى تقليل مشاكل الرؤية لديهم .

• هل سيتكرر ذلك الالتهاب ؟ : ربما يحدث ذلك , فعلى ما يبدو أن 33% من المرضى يتكرر معهم هذا الالتهاب , إما بتأثيره على العين الثانية للمريض , أو على نفس العين المصابة من قبل .






تجربة واقعية مع التهاب العصب البصرى :

يقول صاحب التجربة :

" لقد ظهرت أعراض ذلك الالتهاب لدي بمجرد أن تم تشخيص حالتى كمريض بالتصلب المتعدد , وحينما ظهرت لم أكن أدري بها , فقد كنت وقتها أعمل فى مشروع بحث بمكتبى , وفى المساء لاحظت ظهور شىء أشبه بنقطة صغيرة فى وسط عدساتى اللاصقة , وحينها لم إلقِ للموضوع بالاً وأكملت ما أقوم به , ثم ذهبت للفراش .

وفى صباح اليوم التالى , لاحظت ظهور منطقة ذات لون رمادى فضى فى منتصف مجال رؤيتى , وتلك المنطقة قد حجبت رؤيتى بنسبة 25% وقتها . وفى نهاية اليوم اتسعت تلك المنطقة , وفى اليوم التالى كنت أستطيع بالكاد أن أبصر الأشياء فى محيط رؤيتى , وكنت إذا أردت التركيز , ألاحظ أن رؤيتى للأشياء تشوبها بعض الضبابية , ثم تتلاشى الأشياء أمام عينى بالتدريج .

لحسن الحظ أنني كنت أدرى بالفعل أننى مريض بالتصلب المتعدد , وكنت أدري أن التهاب العصب البصرى لم يكن حالة حرجة وغريبة تستدعى زيارتى للطبيب . ولقد اضطررت إلى تأجيل العديد من أعمالى لمدة يومين بسبب تلك الحالة حيث أنها كانت تزداد بشكل مقلق , وذلك بزيادة إصابة عين واحدة بعدم القدرة على الرؤية مما كان يسبب لى مشكلة فى الرؤية المحيطية , إضافةً إلى أنني كنت أشعر بالألم الشديد حينما أحرك عيني من جانب إلى آخر .

وحينما ذهبت لطبيب الأعصاب قام بتحويلى إلى أخصائى أعصاب العيون ليقوم بفحصى , ولكى أكون صريحاً معكم , فإن هذا الفحص سبب لى ضيقاً شديداً , وكان فى بعض الوقت يسبب لى ألماً أثناء الفحص . ولكن بانتهاء الفحص تم تحويلى مرة أخرى إلى عيادة طبيب الأعصاب , والذى صرح لى بدخول المستشفى لتلقى خمسة أيام من البرنامج العلاجى بحقن سولو ميدرول ) Solu-Medrol ) . وبعد مرور برنامج العلاج , استيقظت بعدها فى الصباح بعد أول جرعة لى من العَقار , لأجد مستوى الرؤية لدي قد تحسن بشكل كبير , والألم قد زال .

واستمرت رؤيتى فى التحسن خلال برنامج العلاج لمدة شهرين , وبعد مرور سنتين , يمكننى القول بأنني أواجه مشكلة فى تمييز الألوان بتلك العين الواحدة المصابة, ولدي بعض المشاكل فى التدقيق بها , إضافة إلى أن التعرض لارتفاع درجة الحرارة يزيد من سوء هذا الوضع , كأخذ حمام ساخن , أو الوقوف لمدة طويلة بجوار حرارة الفرن فى المطبخ مثلا ".


يمكنك الرد هنا عبر حسابك في فيس بوك دون الحاجة للتسجيل بالمنتدى ( إنتظر التحميل )






uQvQq hgjihf hguwf hgfwvn hgkhanx uk lvq hgjwgf hgg,dpn hglju]]


__________________
تاريخ اول عرض 1994
تاريخ اول هجمه 2005
تاريخ اول تشخيص للمرض 2005
تاريخ التاقلم مع المرض 2010
خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-23-2013, 11:58 AM   #2 (permalink)
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مشاركات: 196
الإقامة: جزائر
علاقتك بالمرض: مصاب
تاريخ التشخيص: 2012
شكراً: 17
تم شكره 383 مرة في 154 مشاركة


آخـر مواضيعي
افتراضي

بركة الله فيك و جزاك الله و عفاك

toufikdvb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها. الرجاء ملاحظة الآتي:
 إن المعلومات الواردة بهذا الموقع يجب ألا تؤخذ كإستشارة طبية وإنما وردت للأغراض التعليمية فقط. وعلى كل مريض بالتصلب العصبي المتعدد استشارة الطبيب المتخصص بشأن الأعراض والتشخيص والعلاج


الساعة الآن 03:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd خلان للحلول الرقمية


Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0